دعوى قضائية تم رفعها على شركة أبل Apple Inc من قبل أحد الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، انتهت يوم الجمعة الماضي بتغريم شركة أبل 234 مليون دولار لتعديها على براءة اختراع دون الحصول على تصريح من الجامعة قبل استخدام هذه التقنية في هواتف الأيفون.
..
iphone
..
رقاقة تم ابتكارها في جامعة Wisconsin-Madison، تم استخدامها من قبل شركة أبل Apple Inc في هواتفها الذكية والحاسبات المحمولة الخاصة بالشركة، دون الحصول على تصريح مسبق لحقوق الملكية الخاصة بهذه الرقاقة التي ترجع لجامعة ويسكونسن.

أقام خريجي مؤسسة البحوث ويسكونسن دعوة قضائية على شركة أبل، والتي أظهرت الأضرار الناجمة على استخدام شركة أبل لهذه الرقاقة في كلا من الأيباد، الأيفون والحاسبات المحمولة،حيث تميزت التقنية في هذه الرقاقة بإمكانية تحسين أداء المعالجات في أجهزة الشركة، لذا كان التعويض المالي المطلوب في الدعوى من البداية يصل إلى 400 مليون دولار.

من ناحية أخرى أكدت شركة أبل Apple Inc على استئنافها للحكم الصادر، رغم رفض الشركة التصريح بمزيد من تفاصيل الدعوة القضائية، إلا أن العضو المنتدب من WARF ويدعى كارل جولبراندسن قد أعرب عن سعادته بهذا الحكم الصادر بالتعويض المالي، كما أكد أن هذا الحكم من شأنه أي يحمي براءات الاختراع بشكل فعال أكثر في المستقبل.
..
كانت شركة أبل قد حاولت الحد من المشاكل التي ظهرت عقب استخدام الشركة لهذه الرقاقة إلا أنها فشلت إلى أن تطورت الدعوة القضائية إلى تعويض مالي كبير الحجم بشكل خاص بعد انتشار الهواتف والأجهزة التي دخلت هذه الرقاقة في تصنيعها إلى خارج الولايات المتحدة.