بلودبورن – Bloodborne – من أستوديو سوفت وير الي عطونا كلاً من دارك وديمون سول اللعبتان اللتان عقدتنا وفي أوقات جعلتني أفكر بأن أكسر عصا التحكم من صعوبتها ، نحصل على لعبة جديدة من نفس الاستوديو مع تغييرات تحسسك وانت تلعب بأنك تلعب دارك او ديمون سول ولكن بصعوبة أقصى !! اللعبة للي أعمارهم 18 سنة وفوق وذلك بسبب العنف وطبيعة اللعبة من رسوم إلى طريقة اللعب فدعوني أتعمق معكم وأشرح لكم تجربتي لهذه اللعبة الحصرية من بلايستيشن.

bloodborne-monster-riot

لعبة بلودبورن تختلف عن الألعاب السابقة من أستوديو سوفت وير من ناحية القصة وطريقة اللعب ، فلنبدأ بالقصة يمكن يدور في بالك سؤال لماذا لا تحمل هذه اللعبة اسم سول لتكمل ثلاثية دارك وديمون ؟ الأجابة بسيطة وهي قصة وفكرة اللعبة حيث تبدأ اللعبة بصنع شخصيتك وتسميتها حيث ستكون انت بطل اللعبة ومن بداية اللعبة سترى بأن الوازع الديني او الجو الديني يضغى على اللعبة والصراع بين الموت والحياة سيكون هو المحرك الأساسي للعبة ، وذلك يأتي كأمر مختلف عن باقي الألعاب الآخرى من الاستوديو فترى الكثيدريل او الكنائس وبيوت التعبد المليئة بالوحوش والشياطين وسترى الكهنة الجبناء اللذين يستطيعون ان يساعدوك ولكنهم يختاروا بالوقوف جانباً ورؤيتك تتعذب لوحدك !!!

2761982-bloodborne_001

بلودبورن لا تخاف من تجربة الأشياء الجديدة ودمج قصة اللعبة مع موسيقى وأصوات تنقلك لهذا العالم ، مع الموسيقى الدينية اللتي ستشعرك بالقشعريرة وتجعلك تترقب ما الذي سيحدث الان امامي او ستتسأل مالذي ينتظرني خلف هذا الباب او مالذي سيحصل الآن ؟ والاداء الصوتي للوحوش الذي يشعرك بالخوف في بعض الأحيان اذكر بأنني كنت أركض هارباً من مجموعة كلاب وأسمع أصوات خطواتهم خلفي يلاحقونني وأسمع صوت وحش في داخل البيت فكان الخيار بين أن ادخل للداخل وأحارب الوحش أو أبقى مع طاقتي القليلة التي نقصت بعد عراكي مع بعض الوحوش قبل ذلك. هذا هو الشيئ المخيف في اللعبة هو الدمج بين القصة الغامضة مع طريقة اللعب والأصوات والموسيقى حيث ستلعب اللعبة وأنت على حافة الكرسي مندمج بشكل كامل مع جو اللعبة وستنسى كل شيئ محيط بك.

bloodborne-temp-screen-02-ps4-us-04jun14

الشيئ الذي لم يعجبني في اللعبة هو طريقة تحرك الكاميرة وتحدثت مع مطوري اللعبة في قيمزكوم من قبل عن هذا الموضوع وكيف ان الكاميرة وحركتها تصعب اللعب وتأخذ من جو اللعبة ولكن مخرج اللعبة قال بأنهم تعمدوا القيام بذلك حتى عندما تتعارك مع وحش كبير ستشعر بصعوبة أكبر وأنت تقاتله والكاميرة تتغير وتشعر بالخوف او الارتباك. طريقة التحكم او اللعب مختلفة حيث لن تعتمد على الدرع في اللعبة لصد الهجمات ولكن صديقك الصدوق سيكون هو ليقاتك حيث عليك ان تتجنب وتتفادى الضربات بسرعة وان تدمج بين التفادي والهجوم بشكل سلس واذا اخطأت بالهجوم او الدفاع لن تسامحك اللعبة بل ستعاقبك بشكل سريع حتى تعتاد على اللعبة. مع بداية اللعبة سترى كيف ان اللعبة صعبة مع أول ذئب تواجهه ، تبدأ اللعبة بدون اي تعليمات او سلاح وعليك اكتشاف هذا العالم والبقاء بدون سلاح وانت ستختار طريقك. ستتعلم فن التفادي وستقوم بأستبدال عصا التحكم أكثر من مرة وذلك بسبب قيامك بالضغط على زر O بشكل متواصل ولكن عليك ان تننبه لعداد اللياقة حيث مع كل ضربة او كل حركة سينقص وستشعر بالثقل في الحركة ، في العديد من المرات قتلني الوحوش في اللعبة ليس بسبب انني لا أمتلك طاقة ولكن بسبب انني لم انتبه لعداد اللياقة. الأمر الاخر هو كيفية القتال واستخدام الأسلحة كل سلاح كالسيوف والفئوس لديه شكلين الشكل الأول للمدى القصير والهجوم السريع والشكل الثاني هو الأقوى للمدى الطويل وكلاً منهما سيؤثر على لياقتك وطريقتك بالقتال حيث السلاح الاصغر سيكون اسرع وستستطيع الهجوم بشكل أكبر مع الاحتفاظ باللياقة ولكن مع الأطول ستحصل على ضربات أقوى مع التضحية بالسرعة واللياقة. طوال الوقت الذي لعبت فيه اللعبة لم أستفد بشكل كبير من الأسلحة النارية وذلك لتأثيرها الضعيف او لندرة الطلقات فأنتهيت بأستخدام هذه الأسلحة كالحجر في اللعبة للفت انتباه الأعداء وجذبهم لي لقتالهم.

Image-bloodborne-doll-09

عليك ان تحدد وان تكتشف طريقك في اللعبة والقرافيك في اللعبة يختلف من مرحلة لأخرى وواجهت بعض المشاكل التقنية في بعض المراحل مع نقص الأطارات وعدم ثباتها الا تغير في ألوان بعض الوحوش ولكنها لم تعكر علي جو اللعبة ، ومع قيامك بالتحرك بشكل مستمر ستلاحظ العديد من الأشياء في اللعبة من تغير في خلفية بعض الاجزاء إلى ادق التفاصيل مثل شعر بعض الوحوش او حركتهم ومثلاً سترى الدم يغطي شخصيتك بعد عراكك مع الوحوش او حتى سلاحك في اللعبة وهذا شيئ صغير ولكنه يشعرك بأنك نجوت او انتصرت على عدو صعب. عملة اللعبة هي دمك او دم الوحوش وعليك ان تحتفظ بها وفي كل قتال انت تجازف بكل مالديك من دم حيث في حالة موتك ستفقد كل ماكنت تملكه من مال وستحصل على فرصة واحدة فقط للرجوع ومحاولة استرجاع ماخسرت وفي حالة فشلك ستخسر كل شيئ ولن تسترجع نقودك للأبد. هناك العديد من الشخصيات في اللعبة ولكن شخصية الدمية مع تصميمها تظل من الشخصيات التي ستظل في ذاكرتي لعدة أسباب أهمها غرابة الفكرة ان الدمية هي مالكة المتجر في اللعبة وهي التي ستقوم ببيع جميع الاشياء التي تحتاجها في مغامرتك وأيضاً تصميم الوحوش مميز والأسلحة مثل ما قلت ان ستصمم شكل شخصيتك ولكن سوفت وير هي من ستنقلك لهذا العالم مع الفن البريطاني لبعض المعالم والياباني لآخرى مع وحوش تختلف أشكالهم وأحجامهم وطريقة حركتهم.

Chalice_1427134852

في اللعبة يمكنك الاستعانة بصديق او تستطيع ان تترك بعض الملاحضات حتى تساعد غيرك من المقاتلين في عالم بلودبورن ، لطلب المساعدة او لتلبية المساعدة يجب عليك ان تكون في مكان يتواجد فيهأحد المقاتلين الأخرين وعليك ان تقرع الجرس وانتظار ان يسمع أحد طلبك بالقتال وتلبيته للنداء وبعد ذلك سيمكنكم قتال الوحوش مع بعض ومساعدة بعض وبذلك ستحصل على فرصة اشغال الوحش من قبل أحد المقاتلين مع أمكانية قتل أو ضرب الوحش من الخلف من دون ان ينتبه لك. هناك طور أخر للاونلاين للحصول على الكنوز يعتمد على حل الألغاز وقتال بعض الوحوش العمالقة في اللعبة حتى تستطيع انهاء هذه الاختبارات.

15083125847_8736b0f021_o

في النهاية لعبة بلودبورن هي من أفضل حصريات بلايستيشن وأثبتت نجاحها بعد فشل لعبة ذا أوردر 1886 ، مع عالم اللعبة الغامض ومع قابلية للعب لأكثر من مرة ومع امكانية مساعدة الآخرين ستشعر بقوة وفائدة التطور في اللعبة حيث لن يمكنك ان تقاتل الوحوش وتنتصر عليهم بدون القيام بعملية (الفارمينق) Farming اي بالقيام بتطوير شخصيتك عن طريق قتال الوحوش أو الاعداء الصغار بالحجم للحصول على الادوات والاشياء اللازمة لتطوير شخصيتك فمن دون ذلك لن يمكنك ان تنتصر على الرؤساء في اللعبة الا في حالة تلبية شخصين لنداءك في القتال. اللعبة ممتعة ويمكنك انهاءها في اقل من 30 ساعة وذلك يعتمد على خيارتك الشخصية وطريقة لعبك وعلى حظك ايضاً ، استمتعت في اللعبة واخذت مني وقت اقل من كلاً من لعبتي دارك سول وديمون سول ولكن طول اللعبة لا يؤثر على متعة اللعب او حتى على طريقة اللعب ففي النهاية لو اضافوا مئة ساعة اضافية مع طريقة لعب او قتال مملة لن تستمع وستشعر بالضيق وانت تلعبها وهذا عكس موضوع بلودبورن !! الموسيقى ستظل في عقلك الباطن لمدة طويلة وذكريات صراعك مع العمالقة او الرؤساء ستحكي اصدقائك عنها لمدة طويلة.

Raven_hunter_art

مع كل حصرية تفكر هل ستؤثر هذه اللعبة في حرب مبيعات الأجهزة ؟ ومع بلودبرون استطيع ان أخبركم بأنها كحصرية ستؤثر بشكل كبير في المبيعات وخصوصاً في اليابان وذلك للأسباب التالية :

  1. ثقة اللاعبين في أستوديو سوفت وير.
  2. رغبة اللاعبين في أثبات انفسهم في عالم لعبة بلودبورن الصعب.

هل توافقونا الرأي في مراجعة Bloodborne ؟ وهل لعبتوا هذه اللعبة ؟

بلودبورن - Bloodborne - من أستوديو سوفت وير الي عطونا كلاً من دارك وديمون سول اللعبتان اللتان عقدتنا وفي أوقات جعلتني أفكر بأن أكسر عصا التحكم من صعوبتها ، نحصل على لعبة جديدة من نفس الاستوديو مع تغييرات تحسسك وانت تلعب بأنك تلعب دارك او ديمون سول ولكن بصعوبة أقصى…

مراجعة لعبة بلودبورن

القصة - 8.9
طريقة اللعب - 9.4
الموسيقى - 9.1
الرسوم - القرافيكس - 9
التحكم - 9.2
الأداء الصوتي - 9.3

9.2

أشترها

أنصح كل عشاق التحدي والعاب الأكشن والرعب بتجربة هذه اللعبة خصوصاً اذا أعجبتك العاب ديمون سول و دارك سول ، فهذه اللعبة متممة لهم مع فكرة جديدة وأسلوب لعب أصعب وأمتع سيجعلك تكسر عصا البلايستيشن في نهاية المطاف من صعوبتها. كل هذا يجعلها منافسة للحصول على لقب أفضل لعبة لعام 2015 وأفضل حصرية لحد الآن.

تقييم المستخدمون: 4.18 ( 14 أصوات)
9