قبل لا ابدأ بكتابة هذه المقالة والتحدث عن التعريب أود ان اعرفكم بالسيد روبرت فيشر، من هو روبرت؟ هو مدير فرع الشرق الأوسط لشركة بلايستيشن التابعة لسوني ومنذ تعينه كمدير للشرق الأوسط عمل جاهداً مع فريقه في دبي على نقل متطلبات اللاعبين العرب للشركة الأم ومحاولة اقناعهم بتعريب الاجهزة والألعاب. لقد حظيت بفرصة العمل معه منذ البداية في أول يوم له ويمكنكم رؤيته في هذا الفيديو من عام 2011 وفي الخلف فريق عمل بلايستيشن بالكامل :

 

فدعونا نبدأ مقابلتنا ..

 

أحمد : في البداية أود أن أشكرك على مجهودك الهائل مع فريق بلايستيشن الشرق الأوسط والذي تتبع له شركة بلايستيشن السعودية أيضاً بخصوص تعريب بلايستيشن والمتجر أيضاً والعديد من الألعاب.

 

روبرت : التعريب كانت خطوة ضرورية بسبب تطور مجتمع اللاعبين العرب ومتابعتنا لرغبات هذا المجتمع فلقد استمعنا لكل محبي بلايسيتشين وعملنا بشكل متواصل على تعريب بلايستيشن 4 وألان متجر بلايستيشن وأيضا لدينا العديد من العاب بلايستيشن من الطرف الأول الذي قمنا بتعريبها مثل ليتل بيق بلانت وتيراوي والمزيد من الأشياء القادمة كل ذلك من أجل اللاعبين.

 

أحمد : من أجل اللاعبين هذا شعار بلايستيشن في هذا الجيل هل ممكن تحدثني عن ماذا يعني هذا الشعار؟

روبرت : من أجل اللاعبين ليست فقط بجملة بل هذا هو شعارنا الذي نقوم بالعمل من أجل تطبيقه ، لذلك قمنا بتعريب الجهاز وتخفيض سعره وتعريب المتجر والاهتمام بكل ما يرغب به جماهير بلايستيشن. ففي الوطن العربي وخصوصاً بسبب تواجدنا في هذا المكان نعلم بأن اللاعب يود إن يلعب ويرسل رسائل لأصدقائه باللغة العربية وألان على جهاز بلايستيشن 4 يمكنهم فعل ذلك ولهذا جملة من أجل اللاعبين أكثر من مجرد جملة بالنسبة لنا وسنواصل عملنا في وضع اللاعب أولا والاستماع لمحبينا.

 

أحمد : هل ممكن تخبرنا عن التكنولوجيا الجديدة القادمة لنا (نظارات الواقع الافتراضي) – مشروع مورفيس- بلايستيشن في أر ؟

روبرت : نحن متحمسون لرؤية انطباع اللاعبين عن هذه التقنية الجديدة ، الواقع الافتراضي سيعطي اللاعبين بعداً أخر وطريقة جديدة للعب فمثلاً في معرض أي ثري ومعرض قيمز 15 حصلت على فرصة تجربة هذه النظارات ورأيت مقاطعك وكيف دخلت في عالم اللعبة وخصوصاً مشروع المطبخ (لعبة تجريبية يمكنكم مشاهدة مقطع تجربتنا لها في الأسفل) وباقي الألعاب. اعتقد بأنها ستنال على رضا اللاعبين إن شاء الله.

 

أحمد : كانت تجربة غريبة وخصوصاً لعبة المطبخ ، حيث عندما قامت غادة (مديرة العلاقات العامة في بلايستيشن الشرق الأوسط) بإعطائي الفرصة لتجربتها لم أتوقع أي شيء بخصوص هذه اللعبة ولكن بعد تجربتها ورفع المقطع تفاجائت من ردة فعل الناس وخصوصاً المواقع الأجنبية حيث كان المقطع في كل مواقع الألعاب وهذا الشيء اعتقد يريك كيف اهتمام بلايستيشن وحبهم لمجتمعنا فحصولاً على حضريات وأشياء من اجل نقلها للاعبين العرب ترفع من شأن مجتمعنا وتضعنا في خارطة الألعاب ولذلك أحب إن اشكر بلايستيشن على دعمهم المتواصل للاعبين العرب والإعلاميين العرب.

روبرت : لا شكر على واجب ، حيث انتم من ينقل رأي اللاعبين العرب ويحاول إن يوصل صوتهم للمطورين معنا ولذلك أود إن أشكركم على دعمكم ونقلكم لصورة اللاعب العربي في الخارج.

 

أحمد : في نهاية هذا اللقاء ما الجديد بالنسبة لبلايستيشن في عام 2015 ؟

روبرت : لقد أطلقنا العديد من الألعاب وحزم الأجهزة مثل حزمة دستني وميتل قير وباتمان وفي القريب كول اوف ديوتي الذي سيحصل لاعبي بلايستيشن على حصرية مؤقتة لكل الإضافات بشهر كامل قبل المنصات الأخرى وأيضا تعريب للعبة ستريت فايتر الحصرية على أجهزة الكونسل وستكون أول لعبة قتال معربة وهناك العديد من الأشياء القادمة للاعبين ومتحمسون للكشف عنها إن شاء الله.

 

أحمد : شكراً سيد روبرت على هذه المقابلة الخفيفة وان شاء الله لنا لقاء أخر.

 

روبرت : العفو واراك قريباً مع السلامة.

 

 

وبهذا تنتهي مقابلتنا السريعة مع مدير شركة بلايستيشن الشرق الأوسط وأتمنى إن تنال المقابلة على رضاكم.