تنويه: الشخصية الرئيسة Rico Rodrigues ليس لديه رأس كبيرة و لكن أصبحت لديه بعد استخدام مسدس خاص! أبو راس

 

إذا لم تكونوا على علم بأي من الأجزاء السابقة للسلسلة Just Cause فلا تقلقوا! باختصار تكاد تكون كل القصص واحدة, هناك ديكتاتور ظالم لدولته و Rico أو أبو راس هو المخلص. هناك من يساعده في الحصول على العتاد اللازم للقضاء على هذا الديكتاتور و هناك الخيانة و الصداقة و الحب و الأهم من كل ذلك هو التفجير, العديد من التفجير!

 

تنطلق Just Cause 3 بهبوط استعراضي ل”أبو راس” في مدينته المسماة ‘Medici’ أو ميديتشي الواقعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. فور وصوله يلتقي بصديق طفولته Mario الذي انضم إلى صفوف الثوار ضد الطاغية Sebastian Di Ravello و الذي ينضم إليهم Rico بدوره. تأخذك المراحل الأولى في اللعبة إلى التعرف على بعض أدواتك و كيفية التحكم بالبعض الآخر, فزيارتك و لقاءك بالدكتورة ديمة المصري هي من تتولى موضوع تطوير أسلحتك و طلب بعض المهام منك.

اللعبة بعد ذلك تأخذ منحنى رتيب و إيقاع ثابت. فمهتك هي تحرير المناطق و المقاطعات الواحدة تلو الأخرى. في كل منطقة أو مقاطعة تكتشفها لديك مهام تكاد تكون ثابتة لتعلن بعد ذلك أنها تحررت و أصبحت مع الثوار. تدمير تمثال يمثل الطاغية Di Ravello, تدمير صوره, تدمير السماعات التي يسمع من خلالها خطابات Di Ravello, تعطل بعض الرادارات, استحواذك لمنصات الصواريخ المضادة للطائرات, و استحواذك على مقاسم الشرطة. هذه هي بالكاد ما يجب عمله عند مرورك من أي مقاطعة.

 

يتخلل هذه الرحلة المرور ببعض المراحل الخاصة و التي تتمثل بطلب مساعدة أو لقاء شخص معين أو الاستيلاء على مرفأ. فاللعبة من نوع العالم المفتوح و لها خارطة كبيرة للغاية و مقاطعات تحتاج لسفرك بالطائرة أو السفينة.

Just Cause 3_20151207000517

 

و كما ذكرت آنفا, القصة تذهب إلى حدوث خيانة و قدوم زعيم جديد للمدينة و بعض المفاجئات خلال اللعب.

 

و لكن ليس هذا المهم في هذه اللعبة! أعني أن أسلوب اللعب و طريقة التحكم و ميكانيكية اللعب قد قاموا بعمل جيد في تغطية العجز في تطور القصة و إخراجها من حالة الملل و الروتين. فمثلا هنالك أكثر من طريقة في تنفيذ الاستحواذ على أي مقاطعة. هناك أكثر من طريقة لتفجير السيارات أو اسطوانات الغاز و هناك أكثر من طريقة لتدمير مركز قيادة دون إطلاق رصاصة واحدة! لا وجود للفيزياء بمعناها الحقيقي و لكن هناك كوميديا فيزيائية.

Just Cause 3_20151207000900

Just Cause 3_20151206221510

 

لا تتوقف اللعبة عند إكمال القصة و لكن هناك العديد من المهام الجانبية التي تساعد اللاعب على تطوير بعض المهارات. فتطوير الخطاف مثلا يساعدك على الحصول على مسافات أطول و أبعد و أعلى. قد تحصل كذلك على بعض الأسلحة الغريبة كسلاح تكبير الرؤوس و الذي يساهم كذلك على طيران الخصوم كالبلالين أو لمجرد الحصول على رأس كبيرة, و الحصول على أنواع مختلفة من الطائرات النفاثة و العمودية و المائية ناهيك عن الزوارق السريعة و الدراجات المائية.

Just Cause 3_20151206220754

Just Cause 3_20151206220743

Just Cause 3_20151207003856

إذا أردت أن أشبه اللعبة فسأشبهها بلعبة GTA و لكن دون العصابات و الكثير من التفجيرات و المواقف المضحكة!

هناك سبب آخر جعلني أتعلق في هذه اللعبة و الذي أظنه أضاف لكوميديتها المزيد من الضحك, هو استخدام اللكنة اللبنانية في اللعبة. أنا لا انتقد وجود اللغة العربية بشكل لكنة لبنانية, و لكن فور سماعي لريكو يخاطب ماريو تسارع إلى ذهني انني أشاهد مسلسلا مكسيكيا, و ذلك حقا مسل! و لكن ما أحمله من استغراب في اللغة العربية هو عدم إضافة اللغة كخيار من داخل اللعبة و إنما وجب علي تغيير لغة المنصة و تلقائيا تتغير خلال اللعبة!

 

اللعبة لم تقدم المزيد من حيث بناء القصة و لكن برعت من حيث العالم المفتوح, أدوات التدمير و الطيران و السباحة و الأهم هو الخطاف و نجحت كذلك بإضافة اللغة العربية.

اللعبة من تطوير شركة Avalanche و الناشر Square Enix و قد صدرت على منصات الجيل الجديد من بلايستيشن و إكس بوكس و أنظمة الحاسب الآلي.

تنويه: الشخصية الرئيسة Rico Rodrigues ليس لديه رأس كبيرة و لكن أصبحت لديه بعد استخدام مسدس خاص! أبو راس   إذا لم تكونوا على علم بأي من الأجزاء السابقة للسلسلة Just Cause فلا تقلقوا! باختصار تكاد تكون كل القصص واحدة, هناك ديكتاتور ظالم لدولته و Rico أو أبو راس هو…

لعبة التسلية الأولى

القصة - 45%
الجرافيكس و التصوير - 95%
الموسيقى و الأصوات - 95%
المحتوى مقابل السعر - 85%
أسلوب اللعب - 95%

83%

التسلية و استخدام أكثر من طريقة لتنفيذ المهام و العديد من التفجيرات, غطى على عجز القصة و تطور الشخصيات في اللعبة!

تقييم المستخدمون: 3.21 ( 5 أصوات)
83