أنا أخذت وقتي وانا اكتب هل مراجعة ، حاولت ادخل في تفاصيل اللعبة من تجربة الشخصيات وتجربة الأطوار الموجودة في اللعبة ما حبيت ان أعطيكم مراجعة ناقصة فقبل ما نبدأ المراجعة حاب ان أذكر نقطة واحدة وهي ان مورتال كومبات | Mortal Kombat X  هي من أفضل الألعاب القتال بالنسبة لي ولعبت كل الأجزاء السابقة للسلسلة.

story

لنتكلم عن القصة، لتتعمق بالقصة عليك ان تفهم كل أحداث الأجزاء السابقة وتعلم من مات من الشخصيات السابقة ومالذي حصل لشوخان وجماعته ومع بدايتك للعبة راح تحصل على ملخص قصير يعطيك زبدة القصة وحتى اتكون في الصورة ، قصة هذا الجزء تتمحور حول الخير والشر كالعادة ولكن مع زيادة عامل العائلة حيث سترى العلاقة بين سونيا وجوني وأبنتهم كيسي والصداقة بين الشخصيات والتضحيات الذي سيقدموها من أجل الدفاع عن الأرض. قصة اللعبة متوسطة الطول وتعتمد على طريقة لعبك حيث هناك 12 جزء وفيه تتحكم بشخصيات مختلفة حتى تصل الى نهاية القصة. هذا الشيئ المتوقع من لعبة قتال ولكن القصة تعطي اضافة وبعد أخر للعبة وشيئ يمكنك ان تلعبه أكثر من مرة مع خيار عدم مشاهدة المقاطع السينمائية القصيرة بين القتال.

mkx character select screen

لدينا فوق الـخمسة وعشرون شخصية في اللعبة ومع إضافة جديدة لاول مرة في سلسلة مورتال كومبات وهي خيار تغير حركات المقاتل ، فلكل مقاتل هناك ثلاث خيارات للقتال او وضعيات قتالية كلاً منها يختلف عن الاخر من ناحية الكومبو او الدفاع فبهذه الاضافة ستحصل على طريقة جديدة للعب بشخصيتك المفضلة و سيكون هناك دافع لك لتجربة كل الخيارات الموجودة لمقاتلك المفضل حتى تحصل على الخيار او وضعية القتال المناسبة لطريقة لعبك. نصف قائمة الشخصيات تملئها شخصيات جديدة لها علاقة بالشخصيات الذي اعتدنا عليها ويعتبروا الجيل المكمل لابطال الاجزاء السابقون فمثلاً كيسي كيج من الشخصيات الجديدة المفضلة لدي فحركاتها تعتبر خليط بين امها سونيا بليد و ابوها جوني كيج فتعطيك فرصة جديدة لتدمج بين الحركات وتحصل على كومبو حلو مع شخصية جديدة ومع خاصية اختيار وضعيات القتال ستحصل على مساحة كبيرة للتنويع. هناك شخصيات مثل سموك وغيرهم لحد الان لم يقوم استوديو نيثرريلم بإضافتهم ولكن مع الشخصيات الجديدة والخيارات الموجودة لكل الشخصيات ، اعتقد بانه يمكنني ان اقول بان الشخصيات الجديدة اعطت روح جديدة للعبة ومع احتمالية اضافة شخصيات اخرى في الاشهر القادمة.

mkx_4

الشيئ الذي أعشقه في لعبة مورتال كومبات هو طريقة القتال في النهاية لتستمتع بلعبة مورتال كومبات او اي لعبة قتال اخرى عليك ان تدخل في جو اللعبة والذي سيساعدك لتدخل في هذا الجو هي عبقرية استوديو نيثرريلم والذي تعلم من نجاح لعبة أنجستيس وقام بدمجها مع دموية لعبة مورتال كومبات لنحصل على لعبة القتال الأفضل والأرجل نعم قلت الأرجل لأن اللعبة عنيفة بشكل رهيب. طريقة اللعب موزونة اي الاستوديو فكر بكل أنواع اللاعبين هناك شخصيات للاشخاص اللذين يحبوا ان يضغطوا على كل الأزرار وهناك شخصيات لمحبي الكومبو وهناك شخصيات ذات مدى بعيد وذات مدى قريب وهناك شخصيات هجومية وهناك اخرى دفاعية فلذلك اللعب يصبح متعادل وعليك ان تتكيف مع المقاتل الذي اخترته ، هناك اضافات جديدة لطريقة القتال فوضعية التقدم او التراجع تعتمد على عداد اللياقة واذا استخدمته في اللحظة الخاطئة ستتعرض للعقاب من المقاتل الاخر وايضاً عداد الضربات القاضية عليك ان تستخدمه بذكاء فأما تستخدمه لتبني لكومبو ما او لتكسر هجوم المقاتل الاخر او لتنفيذ ضربة الاكس راي وهذا الشيئ الذي يجذبني لمورتال كومبات وهي ان كل قتال عبارة عن لعبة شطرنج تعتمد على قراءتك للمباراة ولخصمك وسرعة بذيهتك.

mortal-kombat-x-klassic-towers-screenshot

في هذا الجزء لدينا العديد من الأطوار وأولهم الأبراج والذي تنقسم لعدة أطوار فرعية :

  • البرج الكلاسيكي : فيه ستقاتل 10 أعداء حتى تثبت نفسك وتنتصر وتنهي اللعبة وتحصل على مقطع سينمائي قصير وهو الذي اعتدنا عليه من ايام اجهزة الأركيد.
  • البرج الحي: هناك أبراج حية مع تحديات يومية ، أسبوعية ، شهرية تعتمد على الأستوديو ومزاجهم.
  • برج تجربة الحظ : حيث ستقاتل في هذا البرج أعداء مع عوامل قتال متغيرة
  • برج اللانهائي : فيه ستقاتل اعداء وتحاول فيه ان تصل الى اعلى عدد ممكن من الانتصارات قبل ان تموت.

غير الأبراج لدينا ايضاً طور القصة مثل ما ذكرت وايضاً طور التدريب الذي ينقسم الى قسمين :

  • التدريب العادي وفيه تجرب كل الضربات ودمجهم مع بعض.
  • التدريب على الفيتاليتي او الحركة القاضية وفيه تتعلم طريقة تنفيذ الفيتاليتي.

 

eqcxm5mby8fq2d55xyqk

طور الاونلاين في اللعبة كان ممتع وفيه عدة أطوار داخلية ولكن الذي شد انتباهي هو طور كينق اوف ذا هيل او ملك التل وفيه يمكنك ان تدخل في بطولة صغيرة لثمانية لاعبين ويمكنك ان تتحدث مع اللاعبين الاخرين وانت تنتظر مباراتك وكانت تجربة اجتماعية مختلفة وحصلت على نصائح لتطوير لعبي ومساعدتي لتنفيذ ضربات كومبو اقوى من لاعبين اخرين وهذا الشيئ جعلني اتحمس للرجوع وتجربة هذا الطور ولكن المباريات في الاونلاين تعتمد على سرعة الاتصال والبينق فمثلا في مرة من المرات لعبت مباراة كانت تعيسة من ناحية استجابة مقاتلي للاوامر ولم استطع ان اعمل اي شيئ في المباراة. وايضاً لدينا الفاكشين وار او حرب الجماعات وفيها عليك ان تحاول ان تساعد جماعتك الذي اعلنت انتمائك لها في بداية اللعبة بالانتصار على الجماعات الثانية وذلك بانتصارك في المبارايات والتحديات في طور القصة او الاونلاين وكل الي عليك ان تعمله هو ان تقوم بزيادة لفل الجماعة بالانتصار لتنتصر جماعتك وتفوز بالحرب.

 

maxresdefault (27)

طور الكريبت او المقبرة رجع وهو مخيف بشكل أكبر من السابق وفيه عليك ان تصرف عملاتك الذي حصلت عليها في اللعبة خلال لعبك لكل الأطوار لتفتح التوابيت وتحصل على اشياء تستخدمها في لعبك مثل فيتاليتي سهلة او فيتالتي او بروتاليتي جديدة لشخصية ما او اشياء مالها داعي مثل رسمة او صورة.

maxresdefault (28)

الاداء الصوتي للشخصيات رهيب وخصوصاً سكوربيون وسب-زيرو حيث تشعر بقوة المقاتلين بأصواتهم ، في القصة راح تستمع لأداءهم الصوتي وراح تدخل في جو القصة وفي القتال الملاحظات الي يقولونها المقاتلين قبل وبعد القتال متقنة وماراح تقول بأن الصوت ما يركب على الشخصية وطبعاً ما يصير لعبة قتال بدون موسيقى وكل شخصية لها موسيقاها الخاصة ولأجزاء اللعب أيضاَ فكل دور له موسيقى مناسبة لجو القتال.

Mortal-Kombat-X-Announced-With-First-Teaser-Trailer-04

التصميم في اللعبة للشخصيات رهيب ماعدا شخصيتين أحس ما تعبوا عليهم وأحدهم هي أحد شخصياتي المفضلة سونيا بليد حيث أتحس مقارنة بالشخصيات الثانية وبالتحديد ابنتها كيسي بأن ما تعبوا على اضافة ملامح او شيئ من الجزء السابق حيث بالعكس في الجزء التاسع كانت الشخصية أحلى ، لكن باقي الشخصيات الجديدة والقديمة تصميمها متقن وحتى في أكثر من لحظة اقول بأن راح اعمل كوسبلاي لهذه الشخصية لأن طريقة لبس الشخصية وشكلها بشكل عام رائع وأتحس ان متعوب عليه وكل هذا مع الأدوار الرهيبة وتصميمها المناسب حيث هناك بيئات تفاعلية من أشجار الى سيارات وحتى الأشخاص الموجودين في الخلفية يعطو جو للعبة فمثلاً لو تلعب بسكوربيون ضد سب-زيرو في بيئة الغابة راح اتحس انك تلعب العرض الدعائي الأول للعبة (التريلر) وما باقي الى اتشغل الموسيقى الي في الدعاية واتعيش الدعاية في الحقيقة. كل هذا مع كمية الدم والعرق والاشياء الثانية راح اتحس بأنك مع الشخصيات خصوصاً بعد الجولة الاولى من الصراع راح تلاحظ الدم على وجه وملابس الشخصيات.

 

 

أنا أخذت وقتي وانا اكتب هل مراجعة ، حاولت ادخل في تفاصيل اللعبة من تجربة الشخصيات وتجربة الأطوار الموجودة في اللعبة ما حبيت ان أعطيكم مراجعة ناقصة فقبل ما نبدأ المراجعة حاب ان أذكر نقطة واحدة وهي ان مورتال كومبات | Mortal Kombat X  هي من أفضل الألعاب القتال بالنسبة…

التقييم النهائي

ألاطوار - 100%
القرافيكس - 97%
الأداء الصوتي - 95%
طريقة القتال | اللعب - 100%
تصميم الشخصيات - 95%
عمر اللعبة - 100%
المتعة - 98%

98%

أشترها

في النهاية مافي لعبة قتال لحد الان تنافس مورتال كومبات أكس ، حيث نجح الاستوديو بأعطائنا لعبة متكاملة من ناحية طريقة اللعب وتصميم الشخصيات والأوار| الليفل وكل هذا مع أداء صوتي جميل وموسيقى مناسبة راح تلعب اللعبة لساعات وساعات خصوصاً مع أخوانك وأصدقائك او حتى لوحدك مع طور القصة او الاونلاين. اذا اتحب العاب القتال انصحك انك تشترى اللعبة لأنها من وجهتى نظري أفضل جزء في سلسلة مورتال كومبات وأفضل لعبة قتال على أجهزة الجيل الجديد.

تقييم المستخدمون: 4.53 ( 3 أصوات)
98