كما تعلمون من خلال متابعتكم لمواقع الاتصال الخاصة بنا على Twitter و Facebook و Instagram , فقد شاهدتم أننا كنا في حدث ملتقى مطورين لعبة The Witcher 3 و الذي حدث في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة.

 

سأبدأ بالكلام عن الموقع الذي شهد هذا الحدث, قرية التراث. المعروف أن لعبة The Witcher 3 هي مبنية على قصة من التراث البولندي و من هنا جاء اختيار المكان مناسب للجو العام. كان الغرف مقسمة بالداخل على حسب نوع المنصة المعروضة في هذه الغرف, غرفة Xbox One, غرفة PlayStation, و غرفة PC  أو الكمبيوتر.

من المعلوم أن لعبة The Witcher 3 ستدعم درجة وضوح عالية على الكمبيوتر تصل إلى 4K و هي أربعة أضعاف الوضوح بالنسبة لتقنية Full HD  و التي تصل فقط إلى 1K كما في منصة البلايستيشن!

 

فور وصولنا للحدث توزعنا و انطلق كل منا إلى الغرفة المتاحةو قد كانت غرفتي هي Xbox One. لعبة لمدة 15 دقيقة و تكونت لدي بعض الأفكار عن أسلوب اللعبة و ماهي الإيجابيات و السلبيات التي وجدتها فيها مع العلم بأن النسخ المعروضة ليست النسخة النهائية للعبة!

 

الإيجابيات:

1- تعريب أكثر من 60 ألف كلمة. فقد كانت القوائمو الحوارات كلها مترجمة إلى اللغة العربية بأسلوب متقن خالي من الأخطاء اللغوية أو حتى النحوية.

2- الجرافيكس باللعبة جاء على مستوى عالي و يضمن جودة فائقة بذات أن اللعبة هي من ألعاب منصات الجيل الجديد.

3- الأداء الصوتي للشخصيات فيه عمق يساعد على فهم الشخصيات و تطورها. للعلم, الأصوات لن يتم تعريبها و لكن الحوار مترجم.

4- محيط اللعبة من غابات أو قصور أو قرى جاء على درجة عالية من الإتقان.

 

السلبيات:

1- الأصوات المحيطة و أصوات الأحداث لم تكن على درجة عالية من الإتقان.

2- تعريب 60 ألف كان جهد رائع و لكن إضافة الدبلجة أروع مع العلم أنها قد تحتاج مجهود إضافي.

3- فروقات شاسعة في أداء الجرافيكس بين المنصات.

4- الموسيقى الخلفية جاءت روتنية و على تكرار طويل!

 

و في مقابلة أجريتها مع مسؤل العلاقات العامة السيد Fabian Doehla و بالاشتراك مع قناة The Region 2 Show كان الحوار كما يلي:

سؤال: في حدث تدشين الاستوديو الجديد لكم في مدينة لوس أنجلس ذكرتم اشتراككم مع موقع و شركة GOG Galaxy و دعمكم للألعاب التي لا يوجد عليها حظر رقمي أو لا يمكن استخدامها من قبل الآخرين.

Fabian: هذا صحيح, أننا نعمل جنب إلا جنب مع GOG Galaxy لتقديم اللعبة من غير قيود لمحاربة النسخ المقرصنة أو النسخ ذات الجودة الرديئة. فنظام الشركة يمكن المشتري من دفع قيمة اللعبة و بعد ذلك له حرية التصرف باللعبة!

 

سؤال: استندتم إلى التراث في قصة لعبة The Witcher 3 و وجدتم بيئة خصبة أنتجت ثلاث أجزاء منها, فهل ستنتقلون إلى تراث آخر من أحد بلدان العالم؟

Fabian: التراث كان هو الأساس خلف القصة التي صنعنا حولها جميع عالم The Witcher و مما لاشك به فقد وجدنا في هذا الخصوص بيئة لإبداع اللعبة حمسنا لنرى و نقيم قصص التراث من مختلف بلدان العالم.

 

سؤال: استوحيتم الكثير من القصة المقروءة لعمل اللعبة, فهل بالنسبة لكم عامل كتابة قصة اللعبة مهم بالنسبة لإخراج لعبة ممتازة؟

Fabian: بالتأكيد, قمنا بدمج و إخراج قصة للعبة بحيث يستطيع اللاعب استيعابها دون العودة إلى القصة الرئيسية المكتوبة. لقد قمنا بوضع جهود إضافية في مجال كتابة سيناريو و قصة اللعبة, فالجرافيكس قد ينقل لك بعض من القصة إذا جاء على درجة عالية و لكن مع وجود كتاب مميزين فإنك ستنقل اللعبة من مجرد عروض جرافيكس إلى لعبة شيقة بامتياز.

 

سؤال: ابتعدتم عن استخدام أسلوب إلقاء القصة, فما السبب؟

Fabian: إن القصة ليست مجرد طلبات أو مهمات لتنفيذها فالهدف الرئيسي من اللعبة ليس لإصابة اللاعبين بالملل! اللعبة تعتمد على اللاعب في سرده للقصة, فاختيار الاستجابة للموقف في اللعبة سيكون له عواقب في النهاية! من هنا قد نجد اللاعبين يعيدون لعب اللعبة من جديد لإعادة و تغيير هذه النتائج إذا أرادوا.

 

سؤال: هناك فروق واسعة من حيث وضوح الجرافيكس بين المنصات كلها, هل لهذا أسباب تقنية؟

Fabian: بالعكس تماماً فقد عملنا على منح اللاعبين الأقصى لما يمكن أن يحصلوا عليه من خلال منصاتهم المفضلة دون نقصان, فلا يمكنك تفضيل لاعبين الكومبيوتر و إعطائهم الأفضل دون غيرهم! أردنا أن يستمتع كل شخص بالتجربة!

 

سؤال: هل باعتقادك The Witcher 3  ستكون الأفضل و الأميز ضمن الألعاب التي تحمل نفس الأسلوب و الطابع؟

Fabian: أكيد و أتمنى ذلك فقد وجد لدينا أفضل كتاب القصص و أمهر مصممي الجرافيكس و ليس هذا فحسب بل اعتمدنا على بناء رابط عاطفي بين اللاعب و الشخصيات من اللعبة و سيدهشكم مدى إتقان هذه الروابط!

 

و في الختام علمنا أن مطوري اللعبة و هم شركة CD Projekt Red سيبدأون العمل على المشروع الجديد Cyper Punk.

 

كل الشكر و التقدير لشركة Pluto Games  التي قامت بتنظيم هذا الحدث و شكر خاص لمسؤولة العلاقات العامة مها دحلان في اهتمامها بحصولنا على أكبر قدر من المطورين.

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.