لابد و أنكم شاهدتم فيلم Friday 13 أو Cabin Fever أو أحد أفلام المخرج الفذ في أفلام الرعب Alfred Hitchcock و المسمى Psycho. و الآن لنتخيل أن هذه الأفلام وضعت في فيلم واحد و أنت خلف الكاميرا للإخراج.

لندع هذا جانبا الآن و سنعود إليه لاحقا. لعبة Until Dawn هي لعبة الرعب المرشحة للأوسكار هذا العام! هذا ليس صحيحا من الناحية التقنية و لكن لو كانت اللعبة فيلما لفازت بجائزة أفضل فيلم رعب لهذا العام.

لن أنطلق خلف الممثلين و أصحاب الأداء الصوتي في اللعبة أولا و لكن سأتكلم عن ما يصلح لصنع فيلم رعب ناجح. في نظري, يعتبر فيلم الرعب ناجحا إذا استخدم الذكاء, العاطفة, الثواب و العقاب, الإبتعاد عن الإفراط باستخدام لقطات الرعب المفاجئ و جمع بعض المراهقين في مكان معزول.

المتابع لأفلام الرعب الجيدة يجد أن أهم المواد في صناعة الرعب هي التي تستخدم العاطفة أو الكيان الشخصي من ناحية إطلاق الأحكام على شخصيات أخرى بناءا على حالة نفسية أو عاطفية مرت بها الشخصية التي تتمحور حولها واقعة معينة أو مشهد معين.

 

هذا باختصار ما اعتمدت عليه لعبة Until Dawn و نجحت في توظيفها لخدمة الرعب المقدم في اللعبة. و الآن لنعود لتفصيل اللعبة و ما هي حالة الرعب و تقييمه.

 

تبدأ اللعبة بحادثة تقود إلى وفاة الأختين التوأم Hannah و Beth بعد خروج الأولى مسرعة من النزل الشتوي الذي تملكه عائلتهما بعدما قام أصدقائهما بعمل مقلب في Hannah.

 

يمر عام كامل على هذه الحادثة و في الذكرى السنوية عليها يقوم أخ التوأمين بدعوة الجميع من جديد إلى نفس المكان الذي يتخذ من الجبال الثلجية و أشجار الصنوبر مكانا و مختبأ له.

يعود الأصدقاء الشبان من جديد في موعد للم الشمل و الاحتفال ليتذكروا الأختين من جديد و يتعاقبوا في الوصول إلى البيت الخشبي الضخم و كافة ملحقاته بعد استخدامهم العربات المتحركة المعلقة و ذلك في جو ثلجي عاصفي.

الأصدقاء في مقتبل العمر و في مرحلة الشباب فمن الطبيعي أن نجد عواطف جياشة تنتاب الأغلبية منهم و حصول بعض المشاحنات و المشاجرات و التي تبدأ فور وصولهم جميعا. كل شخصية من الشخصيات تتمتع بنقاط قوة و ضعف و تقييم لحالة كل شخصية بالنسبة لعلاقتها مع الشخصيات الأخرى.

 

Until Dawn™_20150824120316

Until Dawn™_20150824123135

Until Dawn™_20150824123042

Until Dawn™_20150824123022

Until Dawn™_20150824122737

Until Dawn™_20150824120936

Until Dawn™_20150824123721

Until Dawn™_20150824132511

 

البيئة المحيطة لمجريات اللعبة هي بيئة ثلجية عاصفة كما أشرت سابقا و تضفي جوا من الكآبة المتزنة الفارغة من الحشو بأسلوب ذكي. فآثار الأحذية قد تكون مهمة لدى البعض في عملية تقفي الآثار لمحاولة إنقاذ شخص معين.

Until Dawn™_20150824142336

Until Dawn™_20150824171247

سأتجنب كشف بعض خصائص اللعبة من حيث كشف القصة كاملة و لكن روعة هذه اللعبة يمكن في اختلاف تنفيذ المواقف و اتخاذ سبل و طرق تؤثر على الناتج العام لها.

بمعنى, اللعبة تعتمد على القرار و نتيجة ذلك القرار! فاختيارات اللاعب هي من سيحدد ما ستؤول عليه النهاية بعد ترتب النتائج بناءا على القرارات. لكل موقف يتم إعطاء عدة خيارات فيه للاعب لاختيار أحدهم. فالمجرم قد يكون أحدهم أو ليس أحدا منهم و هو طليق ليثير الرعب في الشخصيات و اللاعب على حد سواء.

Until Dawn™_20150824120432

بما أن اللعبة هي محصلة عدة اختيارات و قرارات كان لابد من ذكر تأثير Butterfly Effect و الذي ينص على أن أي تغيير في لحظة ما دون تحديدها سيؤثر في نتائج الحدث نفسه. مثال على ذلك من خلال اللعبة إختيارك لإنقاذ إحدى الشخصيات دونا عن الأخرى سيؤثر في الحصول على نهاية مختلفة.

 

هذا النظام يساهم كثيرا في بناء الشخصيات و تعاطيها لبعضها البعض.

الجرافيكس و التصوير اعتمدا على إبراز الشخصيات في اللعبة و منحها إحساسا بأنك تعيش هذه المغامرة و تساعد على إخراج هذا الفيلم.

فعلى سبيل المثال Sam تؤديها بطلة مسلسل Heroes, Hyden Panettier و التي تحمل خصائص القوة من حيث تحمل المصاعب و حبها للحيوانات.

Josh هو الممثل Rami Malek من فيلم Need For Speed و أعتقد أننكم ستتفهمون سبب إختياره كذلك في اللعبة.

الجثث و تفاصيلها و الجدران الملطخة بالدماء لم تكن منتشرة بأسلوب عبثي و إنما في أماكن تضفي بعض من القلق في غرفة معينة أو في الطريق إلى مكان معين.

Until Dawn™_20150824150246

Until Dawn™_20150824150946

لدى اللعبة كذلك نظام QTE أو ما يطلق عليه اسم Quick Time Events و هو الأفعال اللحظية التي تطلب من اللاعب مثلا الضغط على زر المثلث للقفز بسرعة أو زر المربع لتفادي ضربة معينة. الجدير بالذكر أن التجكم باللعبة كان سهلا و بعيد كل البعد عن التعقيدات.

Until Dawn™_20150824141046

 

هناك كذلك شخصي الطبيب النفسي الذي يساعدك على فهمك لمجريات هذه اللعبة التي أنت تمن يقوم بإخراجها و االتي جسدها الممثل البارع Peter Stormare

Until Dawn™_20150824141654

السيناريو و الحوارات كانت متقنة و تعطي إحساسا بالعفوية, كيف لا و كتاب هذه اللعبة هما Graham Reznich كاتب فيلم الرعب The House Of The Devil, و Larry Fessenden الذي ساعد على كتابة فيلم الغموض و الإثارة The Orphanage.

 

التوازن في استخدام أدوات الرعب كان ممتازا. فلم يكثر المخرج من استخدام أسلوب المفاجئة الصارخة, أو الإكثار من الجثث و بعض الأطراف الإنسانية أو الحيوانية. فقد ترك المجال للاعب ليقوم بقرارته استنادا للمواقف التي يوضع بها أو يسهم بحصولها بشكل أو بآخر.

 

لقد استمتعت بلعب اللعبة كثيرا, فندرة هذا النوع من ألعاب الرعب قليل جدا و أختصر كلامي بأنها أفضل لعبة رعب لهذا العام!

 

 

 

 

 

 

 

لابد و أنكم شاهدتم فيلم Friday 13 أو Cabin Fever أو أحد أفلام المخرج الفذ في أفلام الرعب Alfred Hitchcock و المسمى Psycho. و الآن لنتخيل أن هذه الأفلام وضعت في فيلم واحد و أنت خلف الكاميرا للإخراج. لندع هذا جانبا الآن و سنعود إليه لاحقا. لعبة Until Dawn هي…

Until Dawn هي درس في أفلام الرعب الناجحة

القصة - 95%
الجرافكس و الصور - 100%
أسلوب اللعب و التحكم - 100%
الموسيقى المصاحبة و التصويرية - 100%
التمثيل و أداء الأصوات - 95%
القيمة مقابل المحتوى - 100%

98%

نجحت لعبة Until Dawn بالحفاظ على توازن أدوات و أساليب الرعب و إعطاء المجال للاعب باختيار النهاية بناءا على قرارته.

تقييم المستخدمون: 4.45 ( 3 أصوات)
98