أخذت وقتي وانا اكتب هذه المراجعة لعدة أسباب ، أهمهما ان اللعبة قريبة لي شخصياً حيث عملت على تعريب اللعبة و يمكنكم ان تجدوا اسمي في قائمة العاملين على هذه اللعبة الضخمة التي باعت لحد كتابتي هذه المراجعة فوق الأربعة ملايين نسخة. أكتب هذه المراجعة و أنا في طريقي إلى لوس أنجلس لتغطية معرض اي ٣ ( اي ثري ) وجالس العب اللعبة على لابتوبي الخاص احاول ان اكمل بعض المهمات الفرعية وفي نفس الوقت اكتب لكم هذه المراجعة.

 

witcher8

في البداية اللعبة طويلة وتعتمد على اللاعب حيث كل شخص يلعب اللعبة بطريقته الخاصة و على نمط الصعوبة الذي يناسبه فمثلا انا لعبت اللعبة على ثاني مستوى للصعوبة حتى أتمكن من انهي اللعبة في الوقت المناسب ولان الشركة الموزعة ارادت ان أراجع النسخة العربية من اللعبة فذلك جعلني انتظر حتى تصلني النسخة بعد صدور اللعبة حتى اراجعها على جهاز الاكسبوكس ون. نرجع للقصة لقد أخذت مني اللعبة ٧٤ ساعة حتى انهيها ولم اكمل حتى ربع المهمات الفرعية ، طريقة عمل المهمات الفرعية فريدة من نوعها في عالم ويتشر المفتوح ، يمكن من اهم النقاط الذي يجب ان اذكرها انه حتى لو لم تلعب الأجزاء السابقة من اللعبة ستفهم القصة حيث القصة تتبع بطلنا قاريت اوف ريفيرا وهو يبحث عن ابنته المتبناة سيري و الذي سيمكنك التحكم بها وسترى الاختلاف بين كلاً من الشخصيتين سيري أقوى و أسرع من ابوها و يا اخي أتمنى ان نحصل على لعبة نتحرك بس بسيري.

witcher7

لان اللعبة معربة خلّونا نتكلم عن التعريب ، اللعبة تعتبر من اكثر لعبة طموحة او مشروع تعريب طموح حيث فوق الستون الف كلمة تم تعريبها من نصوص ، قوائم وتعليمات ولم نرى لعبة عالم مفتوح تتعرب من قبل. لم تتم اضافة الدبلجة لان اللعبة أخذت فوق الثلاث سنوات فقط لإنهاء تسجيل الأصوات باللغة الانجليزية ولذلك تم الاكتفاء بالترجمة ، العيب الوحيد هو صغر حجم الكلام وذلك ليس فقط للنسخة العربية ولكن في اكثر النسخ واعتقد انه سيتم تعديله من الكلام الذي رأيناه على مواقع التواصل الاجتماعي وسننتظر الإعلان الرسمي على هذا الموضوع ولكن لن يأخذ هذا الشيئ من متعتك بتجربة اللعبة. النسخة العربية و اليابانية هم نسخ معدلة حتى لا يتم منعها فمثلاً مشاهد التعري تم تعديلها وبعض الاشياء مثل الدم و الاحشاء تم تخفيفها حتى لا يتم منع اللعبة مثل الذي حصل للعبة مورتال كومبات في السعودية.

witcher5

الأصوات في اللعبة تدخلك في جو اللعبة وكل مرة اسمع صوت الموسيقى قبل دخول المعركة احس ان من جد راح اتحارب ، حماس في حماس الموسيقى و ما اقدر اوفيها بحقها فمثلاً عندما تنتقل لتتحكم بسيري و ترجع لقاريت ستسمع النقلة في الموسيقى وطريقة العزف حتى جعلت موسيقى القتال رنة جوالي. الأداء الصوتي للشخصيات رهيب سواء كانت الشخصيات الاساسية او الفلاحين او اي شخصية في اللعبة اتحس ان الصوت راكب على الشخصية وتم الاستعانة بممثلين كبار لتأدية أصوات بعض الشخصيات الاساسية و هذا أضاف اكثر لعالم وتجربة اللعبة.

التحكم في اللعبة يحتاج انك تتعود عليه فطريقة القتال مختلفة ومميزة و راح تعتاد عليها بعد نصف ساعة الى ساعة من اللعب ، اصعب شيئ في اللعبة هي قائمة القدرات والأسلحة و الأدوات و الأدوية حيث يجب عليك ان تدقق حتى تستوعب كيفية عملها وتطوير شجرة القدرات لتقوي شخصيتك في القتال. يمكنك ان تنوع بين السحر و السيوف و القوس في معاركك و كل عدو تختلف نقاط ضعفه لذلك عليك ان تدرس ما الذي يجب عليك ان تقويه او تطوره قبل توجهك للمهمة التالية. الشيئ الذي ضايقني في اللعب هي طريقة السباحة و ركوب الخيل ساعات احس ان الخيل بس جالس يعاندني ويحاول يخرب علي و في السباحة في شيئ صعب في التحكم مما يجعلك تكره هذه العملية في اللعبة.

witcher4 witcher1

رسوم اللعبة خلابة خصوصاً على الكمبيوتر حيث ستتعجب من دقة الرسوم ورسوم الشخصيات ، اضافة حركة الشعر و نمو اللحية شيئ صغير ولكنه يعطي لجو اللعبة فلم يكتفي مطوروا اللعبة بإعطائنا عالم مفتوح ديناميكي تحس بتغير الوقت و الطقس و شروق الشمس وغروبها و تفاعل الشخصيات الذي لا يمكنك التحكم فيها ( شخصيات الكمبيوتر او الان بي سي ) إلى ان اكثر شيئ شد انتباهي هو نمو الشعر و اللحية.

witcher6 witcher2 witcher3

على جهاز الاكسبوكس حيث راجعت اللعبة انمسحت تخزينه لعبتي مرة واحدة ولكن بسبب وجود خاصية السحابة استطعت ان ارجع ذاكرة اللعب الخاصة بي و استكمل رحلتي في عالم ويتشر ، المفروض انه تمت معالجة هذه المشكلة التي عانى منها بعض الأشخاص. كانت هناك بعض القلتشات الغريبة وانا العب اللعبة لكنها لم تخرب على تجربتي.

 

تمت مراجعة اللعبة على ارتفاع 33 ألف قدم في طريقي إلى مدينة لوس أنجلس لتغطية معرض E3.

IMG-20150610-WA0027

IMG-20150610-WA0025

أخذت وقتي وانا اكتب هذه المراجعة لعدة أسباب ، أهمهما ان اللعبة قريبة لي شخصياً حيث عملت على تعريب اللعبة و يمكنكم ان تجدوا اسمي في قائمة العاملين على هذه اللعبة الضخمة التي باعت لحد كتابتي هذه المراجعة فوق الأربعة ملايين نسخة. أكتب هذه المراجعة و أنا في طريقي إلى…

مراجعة ويتشر ٣

القصة - 100%
التحكم - 100%
طريقة اللعب - 100%
الأداء الصوتي - 100%
الموسيقى - 100%
عمر و طول اللعبة - 100%

100%

رائعة ويتشر

في النهاية انصح الكل بتجربة اللعبة وبالخصوص باللغة العربية ، لتدعموا الموزع العربي ولنحصل على العاب عربية اكثر في المستقبل. أفضل نسخة الحاسوب حيث يمكنك ان تعدل على اللعبة تقاتل ٥٠ دب بري مع طيور في نفس الوقت وعلى وضوح عالي باستخدام تقنيات كارت الرسوم الخاص من أنفيديا. ولكن في النهاية لا يهم أين تلعب اللعبة علي اي جهاز حيث طريقة اللعب و القصة مع الإضافات المجانية الذي تصلنا من استوديو بروجكت ريد ستجعلك تلعب اكثر من مئة ساعة وذلك دون ذكر الإضافات الكبيرة للقصة. اللعبة تستاهل العلامة الكاملة على الرغم من وقوع بعض الأخطاء والتي تم الإعلان بأنهم سيصلحوها او تم إصلاحها ، لا تطوفكم اللعبة جربوها و اللعبة ليست لعبة خيال اللعبة لعبة تقمص شخصيات في عالم مفتوح.

تقييم المستخدمون: 4.76 ( 8 أصوات)
100